الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

الطقطوقة السادسة والتسعون بعد المئة الاولي

                قطعي الثبوت وظني الدلالة
 بقلم الشاعر/Ahmad Zaki
************************

 يا احباب….. قطعي الثبوت :

اي ليس في ثبوته اي شك، فثبوته مقطوعا به، لا يتسرب اليه الشك ابدا، 
فالقران الكريم قطعي الثبوت، لانه متواتر، اي تمت كتابة حروفه لحظة نزول الوحي
ثم كتبه جيل بعد جيل بنفس الحروف لم يتبدل او يتغير فيه حرف منذ ان نزل جبريل بالوحي الي اليوم 
لذلك فالقران قطعي الثبوت


وكذلك السنة النبوية (الفعلية) هي قطعية الثبوت، وهي ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم

لان الناس والصحابة من اول يوم صلوا مع رسول الله ، وهم صلوا كما رأوا الرسول يصلي 
والاب علم الابن وهكذا الي يومنا هذا
السنة النبويه( الفعليه) متواتره ايضا، لانها وصلت الينا كما (فعلها) رسول الله لذلك سميت بالسنه ( الفعليه)


قطعي الدلالة :

اي ليس في معناه ومدلوله الا معني واحد فقط وبالتاكيد
فالقران به آيات بينات لها تفسير مطلق واحد كآيات الاحكام والمواريث
والصلاة عموما وصلاة الجمعه خصوصا والصوم وقواعد الحج
وكل هذه ايات بينات قطعية الدلالة


ظني الثبوت :

اي يُـظن ثبوته كما يُـظن عدم ثبوته فهو غير مؤكد الوقوع،
ويستحيل اثبات صحة ثبوته اطلاقا كالسنه( القوليه) التي كتبت بعد وفاة الرسول ب 200 عام،
فالسنه النبوية( القوليه) كلها ظنية الثبوت جميعها،
وهي الاحاديث التي تبدأ ب : قال رسول الله كذا وكذا،
فيجوز ان الرسول قد قاله ، ويجوز ايضا ان الرسول لم يقله ، كما يجوز ان الرسول قد قال غير ذلك، فكله ظن في ظن


ظني الدلالة :

اي يحتمل معناه عدة تفسيرات وتأويلات مختلفه لا تفسير قطعي واحد
كما في قوله تعالي :
أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ [النساء:43]؟
فللكلمة هنا عدة تفسيرات وليس لها تفسير واحد قاطع، لذلك هي كلمة (لامستم) ظنية الدلالة


ولان السنة النبوية (القولية) ظنية الثبوت كلها ، فبالتالي هي ظنية الدلاله كلها ايضا ،

اي انها ظنية المعني كلها ، لان ما بني علي الظن يظل ظنا، لا يمكن ابدا ان يرقي الي مرتبة اليقين
وهي ظنية الثبوت وظنية الدلالة لانها كُـتبت بعد وفاة الرسول بمئتي عام، فكانت عرضة للدس والتشويه بل والكذب علي رسول الله صلى الله عليه وسلم


ولذلك فان السنة ( القوليه) فقط اي الاحاديث الشريفة ، نعم فقط ، ككتاب البخاري، هي التي يثار حولها الكثير من المناقشات واللغط والضجيج الان، وبسبها يقتلنا الدواعش الوهابيون مسلمين ومسيحيين وكفره ، كما بسببها يُسجن التنويريون وقادة الفكر 

فالمفكرون يقولون :
طالما ذلك كذلك ، تعالوا بنا يا ازهر، يا فقهاء، يا احباب الدين وحراس العقيده، يا سيدات يا ساده ، 
تعالوا بنا ننقي كتب الاحاديث (القولية) ، من الاحاديث الكاذبة علي رسول الله ، كي لا يتخذها الوهابيون الدواعش تكئه لتفجير كنائسنا ومساجدنا كما حدث بالامس في مسجد الروضه ، وكي لا يتخذونها غطاءا شرعيا يقتلوننا به اكنا مسلمين ام مسيحيين ام فقط ولا نقول يهود ، لان داعش واسرائيل التي تدهس المسجد الاقصي ، عجبا، لم يتبادلا يوما القاء الحجارة علي بعضهما البعض


تعالوا يا ساده ….

لنعرض كل الاحاديث التي جاءت في البخاري ومسلم وغيرهما علي كتاب الله ،
فما وافق منها كتاب الله وضعناه فوق رؤسنا ،
وما خالف منها كتاب الله ، تركناه خلف ظهورنا ،
أبهذا يا قوم نحن ظالمون ؟ ،


ومع ذلك يُسجن التنويريون كاسلام بحيري ومحمد عبد الله نصر، والحبل علي الجرار…. 

فقد ساد البغي وجار….


لكن لا تيأس و… تشفع بالنبي : 

تشفع بالنبي فكل عبدٍ 
يُغاثُ إذا تشفع بالنبي
إذا ضاقت بك الأحوالُ يوماً 
فثق بالواحد الفرد العلي
ولا تجزع إذا ما نابَ خطبٌ 
فكم لله من لطفٍ خَفي
فكم َأمرٌ تُساء ُ له صباحا 
وتأتيك المسرةَ في العشيِ


هذا ما تيسر قوله ، وانا حزين 😔

فســـــلام ٌ عليكم ، وســــلام ٌ لكم ، ودمتم ســــالمين

د. احمد زكي

المنصــــورة الجميله ، مصــــر المحروســــة 

28 نوفمبر 2017



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق